الأحد، 23 أغسطس 2009

البندقية - ( فينيسيا ارض الجمال Venice )

خريطه البندقيه


Erleuchtung in Venedig




البندقية (بالإيطالية Venezia، بالإنكليزية Venice، بالألمانية Venedig) مدينة بشمال إيطاليا وهي عاصمة إقليم فينيتو وعاصمة مقاطعة فينيسيا. يقدر عدد سكانها 271 الف نسمة.


موقع البندقية في إيطاليا
المدينة عبارة عن عدة جزر متصلة ببعضها عن طريق جسور و تطل المدينة على البحر الأدرياتيكي. تعتبر المدينة من أهم المدن الإيطالية ومن أكثر المدن جمالا فيإيطاليا لما تتمتع به من مباني تاريخية يعود أغلبها إلى عصر النهضة في إيطاليا وقنواتها المائية المتعددة ما يجعلها فريدة من نوعها على مستوى العالم.
تنقسم البندقية إلى 6 مقاطعات و هي بللينو و بادوا و روفيجو و فينيسيا و فيرونا و فيسنزا.
كانت تتمتع البندقية بحكم ذاتي أثناء العصور الوسطى وما بعد ذلك و كانت تسمى جمهورية البندقية أو Republic Of Venice و تعتبر من أهم مرافئ أوروباتجاريا أثناء الحملات الصليبية وتتمتع بقوة بحرية هائلة.
خلال الحملة الصليبية الرابعة التي دعا لها البابا أنوسنت الثالث في عام 1189 قام حاكم البندقية الدوج انريكو داندولو صفقة مع الصليبين فوافق على تدبير سفن لهم إذا هم ساعدوا البنادقة في احتلال بلدة زارا في إقليم دالماشيا فقبل الصليبيون و تم الاستيلاء على زارا و في عام 1202 عاد الدوج لاستغلال الصليبين لتحقيق أغراضه فبدلا من نقلهم إلى القدس إتجه بسفنهم إلى القسطنطينية حيث كان الإمبراطور ايزاك انجليوس قد خلع عن العرشلأنة كان يشجع تجارة البندقية مع الشرق و قد نجح الدوج انريكو داندولو في إعادة الإمبراطور إلى العرش بيد أن ثورة عنيفة لم تلبث أن نشبت في المدينة لقي فيها انجليوس مصرعه.
و قد نجح داندولو في الاستيلاء على أفضل المواقع التجارية للبندقية فبعد احتلاله أهم الجزر في بحر إيجة و سيطرته على مضيق البوسفور و مضيق الدردنيل جعل جمهورية البندقية و احدة من أقوى الدول بأسا في أوروبا.

Burano 2
الموصلات في البندقية
البندقية هي عبارة عن أكثر من مئة جزيرة ملتصقة كانت وما زالت من أصعب أماكن التنقل عمليا وهندسيا. طرق التنقل في البندقية محصورة في القوارب الكلاسيكية المتوفرة بكثرة في المدينة والتي يطلق عليها ال Gondola أو الجناديل وبعض الشوارع خارج قلب المدينة وفي القرن التاسع تم توفير سكة حديد إلى البندقية وتقع خارج مركز المدينة أيضا. في القرن العشرين تم بناء شارع رئيسي يوصل إلى المدينة ومواقف عامة. تعتبر المدينة مثالية من ناحية عدم استخدام السيارات والشاحنات على مستوى أوروبا والعالم. يمكن الوصول إلى البندقية جواَ عن طريق مطار تم بناءه مؤخرا ليخدم البندقية والضواحي المحيطة بها وهو مطار ماركو بولو الدولي




معالم من البندقية


قصر كريماني دي سان لوكا (Palazzo Grimani)
ملف:Palazzo-Grimani-2.jpg


قصر كريماني دي سان لوكا (Palazzo Grimani) هو مبنى ضخم من عصر النهضة في مدينة البندقية قصر يطل على القناة الكبرى في منطقة سان ماركو ، التي لا تبعد كثيرا عن جسر ريالتو.
بني القصر في منتصف القرن السادس عشر (1500) بطلب من المدعي العام جيرولامو كريماني , صُمم من قبل المعماري ميشيل سانميشيل وستكمل بعد وفاته من قبل جان جاكومو دي كريجي الملقب البيركاماسكو.
الخطة (plan) تنمو حول فناء مركزي بذوق كلاسيكي , اعجب به كثيراً اندريا بلاديو . واجهة البيضاء ، مقسمة إلى ثلاث طبقات من النظام الكورينثي الأنيق ، مستوحاة من العمارة الرومانية ، إعادة موضوع بناء قوس النصر في كل طابق . الطابق الأرضي يبدو أقل إشراقا من الطوابق العليا ، التي فيها يوجد سلسة من الأعمدة الكبيرة التي تفصل بين فتحات قوسية .


جسر التنهدات (بونتي دي سوسبيري Ponte dei Sospiri بالايطالية)
ملف:Ponte dei sospiri bridge of sighs venice.jpg


جسر التنهدات (بونتي دي سوسبيري Ponte dei Sospiri بالايطالية) هو واحد من أشهر جسور البندقية (إيطاليا). يقع على مسافة قريبة من ميدان بلازا دي سان ماركوس ويصل بين قصر البندقية وسجن سابق لمحاكم التفتيش، عابراً نهر ريو دي بلازو.
صمم جسر التنهدات المهندس المعماري الإيطالي أنطونيو كونتينو. استكمل بناؤه نحو عام 1600م. وقد أشار لورد بيرون إلى الجسر في قصيدة شعرية بعنوان شيلد هارولدز. أطلق اسم جسر التنهدات على المبنى لأن المساجين كان ينبغي عليهم عبوره. كان المساجين يرحلون من السجن إلى القصر للمحاكمة، خلال مرورهم فوق الجسر، وإذا كان المساجين مذنبين يتم إرسالهم لتنفيذ حكم الإعدام فيهم من خلال ممر آخر من الجسر.
يوجد جسر بنفس الاسم و الشكل في إنجلترا و الذييشكّل جسر التنهّدات أحد أشهر ما يطبع أكسفورد. بني في العام 1913 على شكل جسر التنهّدات في البندقيّة، من أجل الربط ما بين مبنيين لمعهد "هرتفورد" (Hertford College) مقابل "نيو كولدج لاين" (New College Lane). وهو اليوم لا يُفتتح إلاّ لأعضاء الجامعة، وغالباً ما يستعمَل كخلفيّة لصور التخرّج. كما يوجد في آخر في حي بارانكو بليما ، بيرو.


كنسية المخلص
ملف:Redentore01.jpg
كاتدرائية المخلص المقدس ، المعروفة بمجرد كنيسة المخلص (Il Redentore) ، هي بناء ديني مهم في مدينة البندقية من تصميم المعماري اندريا بالاديو في 1577 على جزيرة جوديكا

البناء لة خطة مستطيلة ، مع مع جناح مكون من 3 محاريب متواصلة مع القبة المركزية الكبيرة. من تقاطعهم يوجد 2 ابراج اسطوانية الشكل ، مع أسقف مخروطية تُشبه المآذن.
الواجهة من الرخام الأبيض واحدة من أكثر الأمثلة الملهمة من الكلاسيكية الجديدة والتي أعطت الشهرة للبلاديو : أربعة طبول (Tympanum) ثلاثية وواحدة مستطيلة الشكل تتقاطع مع بعضها البعض ، في سلسة تعارض لسطوح ملساء ، أعمدة وتماثيل ، التي تعطي استقرار وصرامة العمارة الكلاسيكية.
داخل الكنيسة مكون من فراغ واحدة مع محربين كبيرين جانبيين. على قدر كبير من الأهمية هو الضوء ، كما في جميع أعمال بلاديو ، النصير الحقيقي للفراغ الداخلي ، لأنة يعطي قيمة فراغية للأحجام والزينة.


جزيرة مورانو Murano
ملف:Leguna Veneta.png


جزيرة مورانو Murano إحدى أشهر جزر البندقية تبعد حوالي ميل شمال مدينة البندقية تشتهر بإنتاجها زجاج المورانو الأشهر عالميا و خاصة في القرون الوسطى.
تواجد الرومان في مورانو و ازدهرت بكونها ميناء للصيد و بإنتاج الملح في سنة 1291 انتقلت جميع مصانع الزجاج في البندقية إلى مورانو خوفا من الحريق و من أهم عمارة مورانو كنيسة سانتا ماريا سان دوناتو .





مصادر

تايلاند

فوركس

بلوجر

ماليزيا

حجز فنادق

6 التعليقات:

غير معرف يقول...

مدونة هديل
ادسنس
الربح من الانترنت
ترجمة
اللغة الانجليزية
اختبار اللغة الانجليزية
برامج مشروحة
برامج التدوين

غير معرف يقول...

خريطة
برامج الايميلات
مكالمات دولية
تعديل الصور
خريطة
احمد
احصاءات
احصاءات قوقل

غير معرف يقول...

اللغة الانجليزية
اختبار اللغة الانجليزية
برامج مشروحة
برامج التدوين
خريطة
برامج الايميلات
مكالمات دولية
تعديل الصور
خريطة
احمد
احصاءات
احصاءات قوقل
قوالب بلوجر
مدونات عربية
بريد الالكتروني
اربح من المدونة
مدونة العازمي
برامج نوكيا
مدونة
العازمي
العوازم
عيال عطا
مدونة احمد
وردبريس
بلوقر
ترتيب اليكسا
هاكات بلوقر
اضافات بلوقر
اقوي اشتراك
رتب
دومينات
دروس بلوجر
جودادي
دروس البرامج
دروس المدونات بلعربي
العمل من المنزل

غير معرف يقول...

مدونات
دروس
دروس المدونات
متصفح
بحث
مواقع
دومين
ايميلات
كود المتواجدون الان
الوسوم
تدوين
مدونات
التدوين الاحترافي
مدونة شبابيك
مدونة رشيد
مدونة مصرية
مدونة هديل
ادسنس
الربح من الانترنت
ترجمة

تايلاند يقول...

شكرا
بوكيت

غير معرف يقول...

يعطيك العافية ع هيك معلومات..

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.