الأربعاء، 10 فبراير 2010

اللغة التركية – تقرير عن تركيا

تعد اللغة التركية (TÜRKÇE) هي اللغة الرسمية ،حيث يتحدث بهاغالبية السكان وتستعمل اللغة الكردية بين أبناء الأقلية الكردية ، وحوالي 2% ما زالوا يتكلمون اللغة العربية بين الأتراك ذوي الأصول العربية خاصة في المدن الجنوبية المحاذية الى سوريا والعراق. وهناك عدة لهجات للغة التركية، تختلف بحسب المنطقة المتدوالة بها.اما بخصوص اللغات الانجليزية و الألمانية و الفرنسية فهي منتشرة وخاصة بين الطبقة العليا وفي المدن الكبرى وفي المناطق السياحية.و تنتشر اللغة الألمانية بين الطبقة العاملة، التي عملت يوما ما في ألمانيا. وتتميز تركيا بموقع إستراتيجي فريد عند ملتقى الطرق بين الشرق والغرب حيث تبلغ مساحة أراضي تركيا 779.452 كم و يقع 97% منها في قارة آسيا و الباقي في أوروبا. يطل غرب تركيا علي بحر إيجة و جنوبها علي البحر المتوسط و شمالها علي البحر الأسود. تقاسمها الحدود ثمان دول منها العراق و سوريا. يوجد بتركيا مصادر عديدة للمياة العذبة كالأنهار و البحيرات. و أكثر من ثلث مساحتها هي أراضٍ زراعية و تغطي الغابات أكثر من ربع أراضيها. و يوجد بها جبال عديدة أعلاها جبل أرارات (5137 متر).

وتتحكم تركيا بعدة جزر معظمها في بحر إيجة و البحر المتوسط . كما أنها تتمتع بقدر واسع من التنوع المناخي والجغرافي لكونها جزءا من أسيا وأوروبا على حد سواء. وبفضل هذا الموقع الذي يتاخم بالبحار من ثلاثة جهات، فإنها كانت ومازالت مركزا تجاريا هاما تقع على خط سير طريق الحرير والتوابل. واليوم من الممكن أن يرى أي شخص بسهولة آثار ثقافات مختلفة في كل ربوع البلد بما في ذلك تلك المناطق النائية البعيدة. ومنذ تأسسها دولة مستقلة عام 1923، فقد سجلت تركيا خطوات ناجحة خلال العقود الأخيرة في سبيل توفير الرفاهية للشعب ضمن إطار النظام الاقتصادي الحر الذي له صلة كبيرة في علاقاتها الدولية والتجارية القائمة مع الدول الغربية.

يبلغ عدد سكان الجمهورية التركية حوالي 70 مليون نسمة وتعد التركيبة السكانية لتركيا معقدة و مكونة من عشرات الأعراق، التي يرجع أسباب تشكيلها إلى عهد الدولة العثمانية، حيث كانت مناطق نفوذها تشمل أراضي واسعة في آسيا، أوروبا و أفريقيا و تحكم العديد من الشعوب. لا يوجد إحصاءات رسمية لعدد السكان حسب الأعراق، لأن الحكومة التركية ترى في تركيا بلدا لكل الأتراك بغض النظر عن أصولهم العرقية. يدين غالبية سكان تركيا بالديانة الإسلامية، حسب الإحصاءات الرسمية فإن ذلك يشكل 94.2% من سكان البلاد واغلبهم تابعون للطائفة السنية.

مصادر

تايلاند

فوركس

بلوجر

ماليزيا

حجز فنادق

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.