الأحد، 17 يناير 2010

السياحة في تركيا

خريطة و تركيا تركيا (بالتركية: Türkiye) تعرف رسمياً بجمهورية تركيا هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا مع حدود بحرية مع و قبرص، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا.[1][2]كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922 م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك .  

 

 

السياحة في تركيا ؟

 

شواظئ تركيا

تشكل السياحة أحد أهم أعمدة الاقتصاد التركي وخاصة في العقود الأخيرة. وذكرت وكالة الأنباء التركية في تقرير لها أن عدد السائحين الوافدين إلى تركيا بلغ 30,929,192 سائح في 2008. مدخلين إلى البلاد دخلا بقيمة 21.9 مليار دولار أمريكي.[5] يشتهر الساحل الجنوبي بجمال طبيعته و شواطئه الطويلة لدرجة أنه يعرف باسم الريفيرا التركية تشبها بالريفيرا الفرنسية، بالإضافة إلى العديد من المناطق السياحية الأخرى.

السياحة في انطاليا

تعتبر انطاليا من اماكن السياحة المفضلة في تركيا ويصل اليها الكثير من السواح من جميع الدول المجاورة ولا سيما من اوروبا. تتميز انطاليا بجوها المريح , شمسها الدافئة , شلالات المياه , الطعام المتنوع والمميز , فعاليات سياحية مختلفة ساذكرها في تكملة الموضوع. يمتد خليج انطاليا على مساحة 200 كيلومتر وتتميز شواطئه بالجمال والروعة ويعتبر مرسى السفن في انطاليا الأجمل في تركيا وفي منطقة المرسى نجد الكثير من المطاعم , المقاهي والمتاجر.

شلالات الدودان

موقع جميل جدا في النقطة التي تصب بها مياه نهر الدودان الحلوة في البحر. بجانب الشلال بنى الأتراك مؤخرا متنزه جميل ليطل على الشلال بشكل واضح. يمكنك مشاهدة الشلالات في

مصانع جاكيتات الجلد

تشتهر تركيا بشكل عام وانطاليا بشكل خاص بأسعار جاكيتات الجلد الرخيصة. هنالك مصانع ومتاجر كثيرة بهذا الخصوص ويمكنك ان تشتري معطيف رخيص نسبيا.

محمية كورشينيلو

محمية طبيعية تشتهر بشلالات الكورشينيلو الجميلة.

رحلة جيبات في جبال التورس

مسار 4 ساعات او اكثر , في جبال التورس , taurus , تشاهد الطبيعة من خلاله وتشاهد القرى الصغيرة والبسيطة المنتشرة في المنطقة والتي يعتاش سكانها على المواشي والزراعة.

 

السياحة في بودروم

 

 

 

 

 

تعتبر مدينة بودروم الساحلية على بحر ايجه أكبر المعالم السياحية في تركيا،
وعندما تصل إليها أول ما يتبادر اليك هو القيام بتصويرها للاحتفاظ
بهذا المنظر الساحر للخليج الارزق الذي تنحني فوقه التلال ذات
المنازل البيضاء المبنية وفق هندسة تراعي القواعد الجمالية العامة للمدينة.

يحيط بالمدينة خليجان مائيان ويخترقهما قصر سان ــ بيار الفخم والمتألق،
وفي شرق المدينة تمتد منطقة مخصصة للمشي تبعث على النشاط والحيوية
والحركة، اما غربها ففيه مرفأ للنزهات البحرية، وهو أكثر هدوءاً في شرق المدينة.
تشبه بودروم مدينة سان ــ تروبيه الفرنسية الواقعة على شاطيء الريفبيرا
والتي تُعد مقصداً للاثرياء الراغبين في السياحة الفاخرة والمميزة.

ينتشر فيها الكثير من الفنادق التي تناسب كل المستويات،
خصوصاً الفخمة منها، اضافة إلى المتاجر الشهيرة والمطاعم المثالية،

انها مركز الحياة الليلية الأكثر ديناميكية في كل الشاطئ التركي، أكبر واهم
الاحتفالات الغنائية والموسيقية تجري فيها، انها مدينة قديمة وانيقة في آن واحد.

زوار بودروم اشبه بالكوكتيل وهم يملأون الشواطئ المحيطة بالمدينة. يمارسون
السباحة معظم أيام الأسبوع، اما في الليل فيكتسحون المطاعم، ،
، والملاهي المنتشرة في الهواء الطلق، والجميع
يستمتعون حتى الصباح الباكر.

ومع ان المدينة مميزة ومثيرة ليلاً، لكنها لا تقل عن ذلك نهاراً، وهناك مراكز
عدة يمكن للسائح ان يقصدها من معابد، ومتاحف، وقصور وهي لا تنسى مطلقاً.
وجميع المتاجر مفتوحة 24 ساعة

 

السياحة في اسطنبول

ما إن تطأ قدم المرء أرض اسطنبول (مدينة الاسلام) حتى يخيل له أنه بات في عالم مختلف ذي عبق تاريخي ساحر، تعكسه حيوية ذات نكهة فريدة امتزجت فيها أصالة الماضي الرائعة مع روح العصر المتطورة، عبر امتزاج حضارات وثقافات تعود إلى آلاف السنين وتستمر استمرار الدهور. فمدينة اسطنبول أكبر المدن التركية وأكثرها حيوية، هي إحدى أهم مدن العالم وأكبرها وأكثرها تميزاً بسبب موقعها الجغرافي الفريد الذي جمع بين القارتين الأوروبية والآسيوية في إطلالةٍ بديعة على مضيق البوسفور وإحاطةٍ ذات روعة خاصة بـ«القرن الذهبي» واحتضانٍ للحضارة والتجارة، ورابطٍ بين البحر الاسود وبحر مرمرة.
بسقوط الامبراطورية الرومانية الغربية أصبحت القسطنطينية (اسطنبول) قلب وعاصمة الامبراطورية البيزنطية ذات الثقافة اليونانية والمركز الرئيسي للمسيحية الأرثوذكسية اليونانية، حيث امتلأت بالكنائس المذهلة ومنها كاتدرائية «آيا صوفيا» Hagia Sophia أكبر كاتدرائية في العالم، واحتضنت مقعد الأب الروحي للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية والذي مازال موجوداً فيها حتى يومنا هذا.
وقد جعل موقع اسطنبول الاستراتيجي منها عاصمة للبلاد لنحو 1600 عام حيث تأسست قبل 2600 عام وجعلها الامبراطور قسطنطين عاصمة للرومان ثم اصبحت ولاية فعاصمة للامبراطورية البيزنطية إلى أن سقطت عام 1453 على يد السلطان العثماني محمد الثاني، تم بعدها بناء العديد من الجوامع المذهلة حول هذه المدينة الفريدة حيث كان كل سلطان يبرع ببناء هذه الجوامع كإحياء لعهده ومن أهمها المسجد الكبير في اسطنبول (جامع بايزيد) ومسجد السلطان أحمد ومسجد فاتح وكان لأمهات وزوجات السلاطين دور كبير في بناء العديد من الجوامع في هذه المدينة التي تعج بقوميات مختلفة وتضم أوابد تاريخية من أهمها قلعة روملي التي بنيت اسوارها على شكل اسم النبي محمد، وكنيسة ايا صوفيا، وجامع السلطان احمد الاول (الجامع الازرق) وهو آية من آيات الفن المعماري بمآذنه الست والمزينة بالقرميد الازرق يؤمها ملايين الزوار من كل انحاء العالم للسياحة والراحة والتجارة.
إسطنبول جنة المتسوقين: وما يغريك في اسطنبول أسواقها الساحرة، فالصناعة التركية استطاعت التقدم في كل المجالات وخاصة المنسوجات الحريرية بجمال ألوانها وتصميماتها الشرقية وصناعة السجاد والمشغولات اليدوية وصناعة المجوهرات المختلفة المتميزة وخاصة اللؤلؤ والذهب وصناعة الخزف المتميزة الموروثة من مصنع باليدز لصناعة البروسلين الذي امد القصور العثمانية بكل احتياجاتها. وحين يزور المرء اسطنبول لا بد له من أن يزور برج غلطه الذي تمكن مشاهدته من كل مكان في المدينة، وأيضاً مشاهدة المدينة منه حيث يبلغ ارتفاعه نحو 61 م تقريباً، ويقع في رأس تل مشرف على كل من منطقة القرن الذهبي وغلطه وبحر مرمرة، ويمكن الصعود إلى مطعم هذا البرج بالدرج أو بالمصعد الذي يؤمه السياح العرب والأجانب حيث تشاهد على كل طاولة علم بلد القادمين منه .
أما شارع الاستقلال فتحيط به المقاهي والمتاجر والعمارات القديمة الرائعة والمطاعم القديمة مثل مطعم الحاج عبد الله الذي يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1888 والذي يتميز بمأكولاته وقهوته التركية الرائعة، وفي آخر هذا الشارع يقع ميدان تقسيم الذي تشاهد فيه خليطاً من الشرق والغرب حيث النصب التذكاري الجمهوري الذي يحمل تماثيل برونزية ملتفة بالرخام الإيطالي الأحمر والأخضر، فيما يبلغ التسوق منتهى المتعة في سوق «البازار الكبير» او السوق المسقوف الذي يعود تاريخه إلى منتصف القرن الخامس عشر ويزوره سنوياً نحو نصف مليون سائح وزائر أجنبي وتركي، وله ثمانية عشر باباً أهمها وأكبرها باب نور عثمانية ونحو ثمانين شارعاً وأكثر من أربعة آلاف متجر تبيع الجلود والمجوهرات والأقمشة والألبسة ومختلف الصناعات اليدوية التراثية.
ولا تنتهي المتعة هنا، إذ لا بد من جولة بحرية في خليج البوسفور قبل غروب الشمس للتمتع بمنظر جميل لاسطنبول الآسيوية والأوروبية ورؤية البذخ التركي في القصور والفلل المترامية على طول شاطئ البوسفور، والمرور تحت الجسر المعلق الأول، أو جسر أتاتورك، الذي يعتبر رابع أكبر جسر في العالم حيث يبلغ طوله 1560 متراً وعرضه ثلاثة وثلاثون متراً بارتفاع كلي قدره 165 متراً، ومن ثم الوصول إلى جسر البوسفور الثاني أو جسر السلطان فاتح القريب من حصن روملي الذي بني في عهد السلطان محمد فاتح.
وفي طريق العودة يمكن أن يتمتع الزائر بعشاء هادئ وجميل في قلعة بنت (قزقولسي) الأسطورية التي تبعد نحو 200 متر عن الشاطئ ، كما يمكنه الذهاب أيضاً وعلى مدى ساعة ونصف الساعة في رحلة بحرية لمشاهدة الجزر الاميرية (الاميرات) الموجودة في بحر مرمرة والتجول فيها ورؤية مناظرها الرائعة وانعكاس الشمس على مياهها، وإذا أراد الزائر أن يتذوق أشهى انواع السمك والمأكولات البحرية فلا بد له من التوقف في جزيرة بيوك اده، وفي نهاية الرحلة البحرية لا بد من التوقف لمشاهدة قصر «دولما باخجه» ذي البوابات الأربع البحرية والبرية، ولدى دخوله يُشاهد الزائر مباشرة رموز البذخ السلطاني فيه من حيث حدائقه ونقوشه الجدارية ومفروشاته رائعة الجمال وأرضيته المصنوعة من الخشب وجدرانه المغلفة بالرخام والمزينة بالذهب وأسقفه المزينة بالرسوم الفنية التي قام برسمها وهندستها المعماري الأرمني الأصل غرابت بليان مصمم هذا القصر البديع الرائع الذي استمر بناؤه نحو 13 عاماً بكلفة قاربت المليار ليرة ذهبية وانتهت فيه مرحلة الدولة العثمانية والسلاطين برحيل السلطان وحيد الدين إلى مصر عام 1912، حيث أصبح مقراً لمؤسس الجمهورية التركية كمال أتاتورك وحتى وفاته فيه ليتحول بعدها متحفاً.
في اسطنبول تبدأ الجولة من قصر «طوب قابي» حيث الباب العالي ـ المقر السلطاني والمسجد الأزرق ومتحف آيا صوفيا الذي كان كنيسة قبل أن يحوّله السلطان محمد الثاني مسجداً إلى أن جعله مصطفى أتاتورك متحفاً، وخلال رحلة بحرية في البوسفور يشاهد الزائر اسطنبول من زواياها المختلفة حيث الكثير من الآثار والمعالم الممتزجة بعبق التاريخ.
عند مدخل قصر «طوب قابي (باب المدفع)» وضعت لوحة تحمل عبارة «السلطان ظل الله في الارض» تعبيراً عن تعظيم هذا السلطان على مدى حكم السلطنة العثمانية، وفيما أُحيط هذا القصر بجدران عالية وأسوار شاهقة وقلاع عنيدة فقد أحيطت هذه السلطنة بهالة من الهيبة والقدسية. أما المسجد الازرق (مسجد السلطان أحمد) ذو المآذن الست، فهو الفريد بين مجموعة من آثار اسطنبول الاسلامية والأكبر والأجمل والأكثر روعة والذي استغرق بناؤه سبع سنوات بين عامي 1609 و 1616 والذي كان يراد له أن يفوق في العظمة عظمة كنيسة آيا صوفيا التي يقابلها في الموقع ، حيث أقيمت فيه مائتان وخمسون نافذة وزرعت فيه عشرون ألف قطعة من الزجاج الخاص والسيراميك الملون الذي أضفى عليه لونه الازرق وأعطاه اسم المسجد الأزرق.
ولا شك أن الفرادة التي تتمتع بها تركيا، من حيث كونها أحد المقاصد العالمية للسياح، جعلت هذا البلد يجذب في كل صيف نحو ستة وعشرين مليون سائح من مختلف أنحاء العالم بينهم ما يزيد عن مليون سائح عربي، فيما تسعى الجهات المعنية في تركيا لزيادة تلك الأرقام من خلال عملية ترويج سياحي عالي المستوى، ما يجعلها قادرة على المنافسة عالمياً في ميدان السياحة، وعلى تبوء عرش الاستقطاب السياحي أمام منافساتها الأوروبية.
يبقى أن من يزور اسطنبول ويقف على ما تختزنه من فرادة وتفرد في عالم الآثار والأوابد التاريخية، من كنائس ومساجد وقلاع وقصور، لا يلبث وهو يغادرها أن يفكر بمتى سيعود ثانية إليها، ذلك أن ما فيها من السحر والجاذبية والجمال ما يؤهب للعودة اليها باستمرار والاستمتاع بروعة ما تختزنه من روائع قل مثيلها في العالم كله.

معدل حالة الطقس في اسطنبول خلال شهر يونيو (حزيران) القصوى 25 (مئوية) الدنيا 16 (مئوية) الترفيه في اسطنبول: يمكنكم تذوق أشهى الاطعمة التركية والعالمية في مقاهي البازار، ومطاعم السمك المنتشرة على مضيق البوسفور، وفيها تشكيلة متنوعة من عروض المسرح والباليه والاوبرا والعروض الفولكلورية الراقصة.

مصادر

تايلاند

فوركس

بلوجر

ماليزيا

حجز فنادق

1 التعليقات:

تايلاند يقول...

شكرا
بوكيت

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.