الاثنين، 31 أغسطس 2009

عاصمة الاناقة والجمال روما الايطالية Roma

 

Lightmatter_colosseum

 

روما في سطور

 

                               رومــــــــــــــــــــا
             الجغرافيه تنقسم روما الي 155 منطقه
             الدوله               ايطاليا            
           الاسم بالانجليزي              rome
           الاسم بالايطالي             Roma

 

تعتبر روما اكبر مدن ايطاليا وعاصمتها وتقع وسط ايطاليا علي ضفاف نهر التيفيرة الذي يمتد من جبال توسكان ويتدفق جنوبا بطول 450كيلو ويعبر روما ويصب بالبحر المتوسط

التيبر

 

سميت روما  نسبة إلى الرومان. كانت المدينة في العصور القديمة عاصمة اﻹمبراطورية الرومانية وأصبحت عاصمة إيطاليا الحديثة منذ 1871. هي عاصمة مقاطعة لاتيوم والتقسيم اﻹداري روما.

800px-Roma-prati

 

لقرون عدة ، دعِيت روما المدينةَ الأبديةَ ، عنوان كَسبته كونها أحد أهم وأعظم المدنِ في الحضارةِ الغربية، فقد كانت عاصمة الإمبراطورية الرومانيةِ، ووهي الآن القلب الروحي للكنيسةِ الكاثوليكية الرومانيةِ. و منذ 1871 هي عاصمةَ إيطاليا الموحدة

المناخ في العاصمة الايطالية روما

يتأثر مناخ روما بموقع المدينة القريب من البحر الأبيض المتوسط. معدل درجة الحرارة على مدار العام تبلغ 15.5 درجة مئوية، بينما يبلغ معدل هطول الأمطار 880 ميلميتر. شهور يوليو وآب/أغسطس هم أكثر شهور السنة حرارة مع معدل درجة حرارة يراوح 24.5 و 24.7 درجة مئوية. كما يعد هذان الشهران أكثر شهور السنة جفافا بنسبة كمية هطول الأمطار: ما بين 14 و22 ميليمتر. الأشهر تشرين الأول/أكتوبر إلى كانون الأول/ديسمبر هي أكثر شهور السنة بنسبة هطول الأمطار حيث يبلغ المعدل ما بين 106 إلى 128 ميليمتر. أبرد الشهور هو شهر يناير بمعدل درجة حرارة يبلغ 6.9 درجة مئوية.

وللاطلاع علي المناخ لهذا اليوم اضغط هنا

الاسطورة !!

تقول الأساطير بأن روما تأسست على يد رومولوس، بمساعدة أخيه رموس، اللذان كانت أمهما هي ريا سليفيا كاهنه في معبد الاله فيستا الهه الموقد وفى يوم عند كانت ذاهبه إلى بستان الاله مارس ظهر لها في هيئه بشريه واغتصبها وكان من الفروض ان كاهنات المعبد عذراوات فسجنت ووضع الطفلان في صندوق والقى في النهر حتى استقر الصندوق على الشاطىء فراتهما ذئبه كانت قد وضعت فارضعتهما . قتل أخيه وأصبح أول ملك على المدينة. تشكلت الشعوب الرومانية القديمة في القرن الثامن أو التاسع قبل الميلاد، حينما أتت قبائل شمالية إلى عمق شبه الجزيرة الإيطالية لتستقر عند نهر التيبر. لعدة قرون على مر الزمن، كانت روما أهم مدينة في العالم الغربي، عندما كانت عاصمة الإمبراطورية الرومانية. مع ظهور الدعوة المسيحية وانتشارها، أصبحت روما مركزا للدين المسيحي ومقر باباوات الكنيسة الكاثوليكية. في العصور الوسطى وخاصة بعد انحطاط الإمبراطورية الرومانية، دخلت روما عهدا مظلما. سطع نجمها مجددا في عصر النهضة وأصبحت من خلال فناني وأدباء إيطاليا عاصمة سياسية لأوروبا.

 

 

800px-Trevi_Fountain,_Rome,_Italy_2_-_May_2007
نافــورة تريفي

نافورة تريفي (بالإيطالي:Fontana di Trevi، فونتانا دي تريفي)


تشتهر مدينة روما بجماليات نوافيرها المتتشرة في ميادينها وساحاتها العامة، ومن أجمل هذه النوافير على الإطلاق هي نافورة "تريفي" االتي تشغل حيز كبير من الساحة بتماثيلها ونوافيرها والتي ينساب الماء منها على شكل شلالات صغيرة، تصب داخل البركة، وفي قراءة للتاريخ نجد أن هذه المياه كانت تنقل عبر قنوات معلقة وتنتهي في هذا المكان الذي يعرف الآن بنافورة "تريفي" وهذه القنوات بناها "أقريبا" في سنة 19 قبل الميلاد، وفي القرن الخامس بعد الميلاد، أمر البابا "نيكولو الخامس" ترميم القناة الناقلة للمياه، وكلف "ليون باتيسيا البرتي" أن يبني حوضاً لتجميع المياه، في نفس مكان النافورة التي نشاهدها اليوم، أما الصخور والتماثيل المرمرية تم نحتها في القرن الثامن عشر، بواسطة الفنان "نيكولو سالفي" الذي نسق بإبداعه الفني بين التمثال الكبير الذي يتوسط العمل الفني للتماثيل المنحوته داخل النافورة، ونرى علي جانبي النافوة تمتد الصخرة ليتجمع عليها نحوتات لعروس البحر.
من الأساطير التي تروي عن هذه النافورة: أن كل من يلقي بداخلها قطعة نقود، لا بد وأن يعود مرة ثانية لروما

Lightmatter_colosseum
الكـولـوسيـــو
الكولوسيو أصبح اليوم، كما كان في الماضي عبر القرون رمزاُ لمدينة روما، ويعتبر الكولوسيو أحد المعالم الأثرية المهمة، وأحد الروائع الهندسية القديمة المتبقية من الأثار القديمة في مدينة روما.
بدأ العمل في بناء الكولوسيو "فيسباسيانو" سنة 72م ، في نفس الموقع الذي توجد فيه بحيرة قصر "نيرون"، وتم إفتتاح الكولوسيو في سنة 80م تحت حكم "تيتو".
كان الكولوسيو مخصصاً لحفلات القتال بين المصارعين والوحوش، وأستمرت حفلات المصارعة بمناسبة إفتتاح الكولوسيو مدة 100 يوم متواصلة، قتل خلالها 90.000 ألف وحش، وأستمرت هذه العروض إلي سنة 404م ، وتوقفت بعدها عملية الإقتتال بين المصارعين، لتستمر المصارعة بعد هذا التاريخ بين الوحوش فقط.
الشكل الخارجي للكولوسيو مصمم على شكل أقواس، ومكون من أربع أدوار، الثلاثة أدوار مكونة من 80 قوس، أما الدور الرابع فهو جدار أصم بدون أقواس، إرتفاع الكولوسيو 57 متراً، وطوله 188 متراً، وعرضه 156 متراً، وطول محيطه 527 متراُ، وله أربع مداخل رئيسة، 76 من هذه الأقواس كانت لدخول العامة من الجمهور، والأربع مداخل الأخرى كانت مخصصة واحدة للأمبراطور وحاشيته، والمدخل الثاني للقضاة، والمدخل الثالث لوصيفات البلاط الإمبراطوري، والمدخل الرابع مخصص لضيوف الشرف.
كان الكولوسيو يتسع من 50.000 متفرج إلي 70.000 متفرج، كانو يجلسون على المدرج حسب مكانتهم الإجتماعية، ومصنفة هذه الأماكن لثلاث فئات، الفئة الأولي للأمبراطور ونخبة المجتمع، والثانية هي للفئة المتوسطة في المجتمع، والفئة الأخيرة لعامة الشعب.

800px-Rome-VillaBorghese-TempleEsculape
حدائق فيلا بورغيزي (بالإيطالية:Villa Borghese)

تعتبر حديقة فيللا بورقيزي التي توجد في وسط روما من أجمل وأكبر حدائق العاصمة الإيطالية، تم بناؤها في القرن السابع عشر، عندما أسند الكردينال "شيبيوني بورقيزي" العمل في تصميم الفيللا للمهندس "فان زاتس" الهولندي فجاء العمل في قمة الروعة والجمال.
في وسط حديقة بورقيزي توجد بحيرة صناعية، فيها قوارب للتنزه يرتادها زوار سكان العاصمة للتنزه فيها في أيام العطلات، وفي وسط هذه البحيرة توجد جزيرة صغيره عليها نصب مقلد لمعبد يوناني,
وفي أعلي قمة الحديقة شيد جناج فيللا بورقيزي بين عامي 1613م - 1614م، أما في وقتنا الحاضر فقد تحول هذه الفيللا إلي متحف ومعرض بوقيزي، ويضم هذا المتحف روائع من اللوحات الفنية التماثيل، من أعمال رافائيللو، أنطونيو كانوفا، بيترو وجان لورنسو برنيني.
وفي نهاية الحديقة تطل على ساحة فلامينيو، حيث توجد بورتا دل بوبلو، أي ساحة الشعب، ومن طرفها الوسطي تطل على فيالي دللي بل أرتي، أي شارع الفنون الجميلة حيث يوجد المتحف الوطني للفنون الحديثة الذي شيد في سنة 1911م.

fenicotteri1
حديقة حيوانات روما
تقع حديقة حيوانات العاصمة الإيطالية روما، في شمال حديقة فيللا بورقيزي، وتبلغ مساحتها 12 هكتار، ويرجع تاريخ بناؤها لسنة 1908م، تم إفتتاح الحديقة في 5 يناير سنة 1911م،
في سنة 1970م تم إغلاق قسم الزواحف في الحديقة لتجديد وترميم هذا القسم، وتم إفتتاح القسم سنة 1983م من جديد، وفي حديقة الحيوان يوجد أكثر من 200 نوع من الحيوانات، ما بين الحيوانات الثديية، والطيور، والبرمائيات والزواحف.
يلاحظ في بناء الحديقة قلة الأقفاص الحديدية التي يحبس فيها الحيوانات، وتم إستبدالها ببيئة شبه طبيعية، ويرجع ذلك إلي سنة 1994م عندما ولدت فكرة تحويل الحديقة، من حديقة حيوان إلي بيئة حيوان، وفي سنة 1997م تم إعتماد التصاميم الجديدة للبيئة المستقبلية للحديقة.
يوجد في داخل الحديقة متحف تاريخي للحيوانات والزواحف والطيور المحنطة بأنواعها، أجناسها وأصولها المختلفة، سواء المتوحشة أوالأليفة منها، والعديد من الهياكل العظمية لحيوانات الغابة كالديناصور المنقرض، وتوجد العديد من الغرف المخصصة لأنواع من الفراشات والطيور بأنواعها المختلفة والزواحف.

2897080527-231814

مدينة الملاهي لونا بارك
مدينة الملاهي بمدينة روما تشغل مساحة تقدر 70.000 متر مربع، وبها أكثر من 130 لعبة، ويعمل بها اكثر من 500 شخص، وتعتبر ملاهي مدينة روما أحدي أكبر مدن الملاهي في إيطاليا وهي الأقدم بينها، تم إفتتاحها في سنة 1953 م، بمناسبة إفتتاح المعرض الزراعي آنذاك تم وضع بعض العاب الملاهي داخل المعرض من قبل أصحاب الملاهي المتجولين.
أخذت مدينة ملاهي روما شكلها الحالي فقط في سنة 1962م، مع الزمن بدأت مدينة الملاهي بالتوسع إلي أن أصبحت واحدة من أكبر مدن الملاهي في أوروبا.
لجنة مدينة الملاهي ترحب بكل المبادرات الإنسانية وقد خصصت يوم لذوي الإحتياجات الخاصة، الذي يقام في شهر مايو، وكذلك كل المبادرات الإنسانية التي تهتم بالطفل اليتيم والأطفال الفقراء
أهم الأحتفالات التي تشهدها مدينة الملاهي في العطلة الصيفية للمدارس بين شهر يونيو وشهر سبتمبر، حيث يشارك العديد من الحرفيين من جميع أنحاء العالم، أو معارض الألعاب والكتب واللوحات، والعديد من الفنون الأخرى.
2796

شارع ناسيونالي التجاري
بدأ تاريخ شارع ناسيونالي التجاري يالظهور، عندما أشترى الكاردينال فرانسيكو سافيريو دي ميرودي، قطعة أرض كبيرة أسمها سان فيتالي، وكان حلمه بناء حارة عصرية في هذا المكان، وأستطاع أن يبني ثلاث مباني فقط من هذه الحارة.
بعدها أتضحت له أهمية ربط محطة قطارات ترميني إلي وسط المدينة، قام بشق شارع بين كنيستين بحيث يمكن لهذا الشارع الوصول إلي ساحة فينيسيا.
بين سنة 1967م - 1972م حصل الكردينال دي ميرودي على تصريح بالبدء في شق هذا الشارع، الذي تم تسميته بأسم شارع ناسيونالي، أي الشارع الوطني.
يعتبر شارع ناسيونالي في وقتنا الحاضر، من أهم الشوارع التجارية في العاصمة الإيطالية روما، ويرتاده العديد من السواح والإيطاليين للتبضع، ويبدأ من ساحة الشعب، وينتهي إلي ساحة فينيسيا.

 

انتهي نتمني تكرار زيارتكم لنا في المدونة

مصادر

تايلاند

فوركس

بلوجر

ماليزيا

حجز فنادق

1 التعليقات:

تايلاند يقول...

شكرا
بوكيت

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.