الأربعاء، 20 يناير 2010

السياحة في بوخارست

السياحة في رومانيا , مدينة بوخارست

بوخارست (بالرومانية: Bucureşti) هي عاصمة رومانيا السياسية والصناعية ومركز تجاري رئيس بالإضافة كونها أكبر مدينة في البلاد حيث عدد سكانها يقارب المليونان نسمة (2004) مما يجعلها في المرتبة السادسة في الاتحاد الأوروبي .

أول ذكر مسجل للمدينة كان في 1459 م واختيرت عاصمة لرومانيا في 1862 م. منذ ذاك الوقت مرت المدينة بالعديد من الأحداث والتغيرات مما جعلها مركزا للإعلام والثقافة والفنون. تنوع معمارها لافت للنظر فهو خليط ما بين العمارة الشيوعية والحديثة وعمارة العصور الوسطى. يطلق البعض على المدينة مسمى باريس الشرق أو باريس الصغيرة. دمرت العديد من مبانيها الأثرية بسبب الحروب المتوالية والزلازل وأعمال النظام الروماني الشيوعي بقيادة نيكولاي تشاوتشيسكو.

 

image

 

جغرافياً

تقع جنوب شرقي رومانيا على ضفاف نهر ديمبوفيتسا(Dâmboviţa), في منطقة سهلية من السهل الروماني, تقع مدينة بلويشت شمالا و جورجيو جنوبا. تحتوي المدينة على عدة بحيرات التي تحيط بها المنتزهات أهمها حديقة تشيشميجيو و هيراستراو. مناخها معتدل قاري حيث تتمايز فيها الفصول, شتاءً معظم الأحيان خفيف مع ثلوج قليلة وفي الأعوام الأخيرة تميزت بارتفاع حرارتها (تأثير الاحتباس الحراري) ,أما صيفا فالحرارة مرتفعة تصل أحيانا إلى 45 درجة سيلسوس.

 

 

تاريخيا

حسب الأساطير والقصص القديمة, بوخارست كانت منشأة من قبل راعي خواريف يدعي بوكور (الذي جائت التسمية من اسمه بوكوريشت = بوخارست) وفي روايات أخرى أنشأها الملك ميرتشا العجوز (Mircea cel Bătrân) في أواخر القرن الرابع عشر. وقد أثبتت الحفريات عل أن المنطقة كانت مأهولة منذ 1800 ق.م. ووجدت بعض الاثار التي تعود للعصر البرونزي اي للعام 100 ق.م. حسب إحدى الوثائق التي كتبها فلاد تسيبيش محرر الأراضي الرومانية عام 1459م, فإن موقع المدينة الحالي كانت متخذة رسميا عبر تأسيسه حصن ديمبوفيتسا التي كانت نقطة مواصلات هامة وقتها. وفي عام 1465م اختارها رادو الجميل (Radu cel Frumos) لتكون عاصمة له. وفي عام 1659م وتحت قيادة غيورغي غيكا (Gheorghe Ghica) اختيرت رسميا لتكون عاصمة الدولة الرومانية حيث بدأت تتطور حيث ارصفت الشوارع وظهرت أول مركز للتعليم العالي واقيم أول مستشفى في المدينة. وبوقت قصير تتطورت المدينة كمركز اقتصادي وازداد عدد السكان بشكل ملحوظ (عام 1978م كان عدد السكان 30.000 نسمة وفي عام 1831م ازداد إلى 100.000 نسمة) وظهرت واحدة تلو الأخرى ابنية ومعالم المدينة الأساسية (الثقافية والسياسية) مثل المسرح الوطني, المجمع الثقافي , جامعة المدينة, محطة القطار الرئيسة, حدائق ومتاحف وصالات سينما, والمصرف المركزي. في فترة الحكم الشيوعي, كانت تعتبر مركز مقاطعة ايلفوف وتنال لقب "باريس الصغيرة" . وبعد سقوط النظام الشيوعي أصبحت المدينة مقاطعة بحد ذاتها وتحيط بها مقاطعة ايلفوف.

 

 

أهم المعالم

من أهم المعالم في العاصمة قصر البرلمان الروماني "بيت الشعب" (Casa Poporului) مبني في فترة الحكم الشيوعي و يعتبر من أكبر المباني في العالم من حيث الحجم والوزن والمساحة . بالإضافة لقصر الوزراء "قصر فيكتوريا", قوس النصر, بيت الصحافة الحرة, متاحف وحدائق المدينة على ضفاف البحيرات والعديد من المراكز التجارية الحديثة بالإضافة لكنائس من مختلف العصور ولمختلف الطوائف المسيحية.

 

 

اقتصادياً

تعتبر أكبر مركز اقتصادي في البلاد, حيث 19% من الناتج المحلي لرومانبا يتم فيها. وفيها معظم مراكز الصناعات والتجارات بالأضافة لكونها سوق لتصريف البضائع الزراعية والتجارية محليا ودوليا.

 

 

المواصلات

تتضمن شبكة مواصلات هي الأكبر في رومانيا حيث تحوي باصات (عادية و وكهربائية) , قطارات داخلية (ترامفاي), قطار انفاق (ميترو) بإضافة لسيارات الاجرة (تاكسي). تحوي أيضا مطارين كبيرين دوليين الأول هنري كواندا أو "اوتوبيني" والثاني اوريل فالكيو أو "بانياسا" حيث تعتبر مركز شركة الطيران الرومانية "تاروم". تحوي محطة قطار رئيسة للركاب تدعى المحطة الشمالية (Gara de Nord) التي تنطلق منها رحلات محلية ودولية, بالإضافة لعدة محطات تجارية.

مصادر

تايلاند

فوركس

بلوجر

ماليزيا

حجز فنادق

1 التعليقات:

تايلاند يقول...

شكرا
بوكيت

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.