الأربعاء، 20 يناير 2010

السياحة في تركيا , مدينة انقرة

أنقرة هي عاصمة تركيا وثاني أكبر مدنها بعد اسطنبول. يبلغ عدد سكانها 5,153,000 نسمة و هي ثاني أكبر مدينة في تركيا بعد مدينة اسطنبول, و عالميا تعتبر فهي المركز الخامس و الأربعين من حيث عدد السكان, ومتوسط ارتفاعها عن سطح البحر 850 م. تقع أنقرة في وسط هضبة الأناضول في قلب تركيا. بالإضافة لأهميتها التجارية والصناعية، تعتبر أنقرة المركز الرئيس لمقرات الحكومة التركية والسفارات الأجنبية.

يعود تاريخها قبل 10,000 عام عندما سكنها الإنسان الحجري, ثم حكمها الحاثيون, والحيثيون, والفريجيون, و الليديون, ثم الأخمينيون الفرس, بعدهم حكمها المقدونيون, ثم الكلدانيون, ثم استولى عليها الرومان, و بعد انقسام الامبراطورية الرومانية, بقيت تحت حكم البيزنطيين حتى فتحها السلاجقة ثم سقطت في أيدي المغول إلى أن سيطر عليها العثمانيون في القرن الرابع عشر, و منذ عام 1923 أعلن مصطفى كمال أتاتورك أنقرة عاصمة للجمهورية التركية.

 

 

image image

أصل التسمية

تعود أساس تسمية مدينة أنقرة إلى اللغة اليونانية عندما سماها الفريجيون باسم أنكورا (Anküra), و تعني مرساة السفينة, و تقول بعض الأساطير القديمة أن الملك ميداس ملك فريجيا وجد لأول مرة مرساة في أنقرة, ويذكر أن الاسكندر المقدوني مر من أنكورا في أثناء سفره نحو الشرق عام 333 ق.م و يوجد اليوم في متحف الأناضول في أنقرة نقود تعود للقرن الثاني الميلادي صك عليها صورة مرساة سفينة.

كانت تعرف بالاتينية و في المصادر الغربية باسم أنكيرا أو أنسيرا (Ankyra , Ancyra) بالترتيب, عرفت في العصر العباسي باسم عمورية نسبة إلى معركة عمورية التي قامت بين الخليفة العباسي المعتصم بالله و الامير البيزنطي تيوفيل, و بعد سيطرة الأتراك السلاجقة على المدينة أطلقوا عليها اسم أنقرة

مصادر

تايلاند

فوركس

بلوجر

ماليزيا

حجز فنادق

1 التعليقات:

تايلاند يقول...

شكرا
بوكيت

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.