الأربعاء، 10 فبراير 2010

متاحف في تركيا – السياحة في تركيا

 

تشكل المتاحف جزءاً مهماً من ثقافة الشعوب وتاريخها، فمقتنياتها ومحتوياتها المعروضة تعبر دون شك عن مراحل تاريخية متعددة ترصد حياة هذه الشعوب وتقاليدها بطريقة أو بأخرى، ما يمكن الباحثين والمؤرخين وعشاق التاريخ من التعرف على حضارة البلد المقام فيه المتحف دون حاجة إلى إجراء أبحاث مستفيضة عنها، وتركيا بلد يعرف باحتضانه لعدد هائل من المتاحف، الأمر الذي يدلنا على غنى ثقافتها وتنوعها، وقد اخترنا في هذا العدد أن نسلط الضوء على متاحف منطقة موغلا، إحدى أهم المناطق السياحية والثقافية في تركيا.

متاحف موغلا

متحف بودروم (قلعة بودروم)
أقيمت قلعة بودروم الواقعة بين ميناءين على شبه جزيرة محاطة بالماء من جهات ثلاث، بينما يطل جزؤها الرابع على اليابسة، تأخد القلعة بأبعادها 180*195م شكلاً شبيهاً بالمربع، ويمثل البرج الفرنسي الذي يرتفع عن سطح البحر 47.5م أعلى ارتفاع فيها، وتضم القلعة هيكلاً من الجدران المزدوجة ماعدا الجدار الشرقي منها، وقد بقي جدار القلعة من جهة البحر ضعيفاً نسبياً، نظراً لامتلاك فرسانها المقاتلين تجهيزات بحرية هائلة تمكنهم من صد أي هجوم قادم من جهة البحر.

متحف فتحية
قرر المسؤولون في عام 1960 وضع حجر الأساس لمتحف يضم الآثار الأركيولوجية التي تزخر بها المنطقة، وبعد جمع القطع الأثرية الكبيرة تم افتتاح متحف فتحية في 1987 لعرض ما تم جمعه سابقاً، يتكون متحف فتحية من قاعتين تستخدم الأولى لعرض الآثار الأركيولوجية والثانية للآثار الآثنوغرافية.

متحف ميلاس
وافق مجلس الوزراء التركي في عام 1983 على إقامة متحف للآثار المحولة من متحف بودروم والآثار التي تم جمعها من المنطقة المجاورة، وتبلغ مساحة البناء المقام عليه المتحف 400م2، ويتألف من طابقين إضافة إلى طابق تحت الأرض، فيصبح مجموع مساحته الكلية 1006 م2. افتتح متحف ميلاس أبوابه لاستقبال زوار عام 1987.

قلعة مرمريس والمتحف الآركيولوجي
يقع متحف الآركيولوجي في قلعة مرمريس التاريخية التي شيدها الإسكندر الأكبر أثناء احتلاله للمدينة في 334 ق.م، لموقعها الاستراتيجي المهم في ذاك العصر، كما توضح الكتابات التاريخية أن هيرودتس يعد أول من بنى أسوار مرمريس الأولى في الألفية الثالثة قبل الميلاد، حيث حظيت مدينة فيسكوس (مرمريس) خلال تلك الحقبة الزمنية بأهمية تجارية كبيرة، فميناؤها لعب دوراً محورياً في التجارة المفتوحة مع مصر ورودوس، واليوم تشكل نقطة عبور مهمة بين بحري إيجه والمتوسط.

متحف موغلا
يقع متحف موغلا في السجن القديم في العدلية، ويضم المتحف في أرجائه بقايا حيوانات ونباتات تم استخراجها خلال التنقيبات الأثرية في نهاية عام 1992.

مصادر

تايلاند

فوركس

بلوجر

ماليزيا

حجز فنادق

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.